على هامش المعمعة
أريد الكتابة منذ ثلاثة أيام و لا أستطيع
فإذا كانت بعض الأحداث تستفزك للكلام، بعضها من فرط غبائه و قسوته و بما يثيره من غضب يدفعك للصمت. فقط أستمع و أتابع على الشاشات و عندما أفكر في تحرك بسيط كإرسال ما كتبه جار القمر لكل من أعرف أنه لم يقرأه أتراجع...هل سيفهم كل من يقرأ ما كتب؟ أم ستتغلب عصبية البعض و غباء البعض الآخر فلا يروون سوى تعليقات متعصبة خرجت في لحظة عاطفية و لها ما يبررها؟ حسنا...أرسل ما كتبه أولا لمن أثق في حكمهم و ما كتبه ثانيا للجميع
سمعت بالحدث مساء الجمعة و تصادف وجودي في الشارع بعدها بنصف ساعة. ركبت تاكسي و لاحظت أن إذاعة القرآن الكريم فيها حديث عن شيء من قبيل التسامح أو ما شابهه فأسأل السائق عن رأيه...نتجادل في تضارب الأنباء في الجزيرة و الإذاعة المصرية، يخبرني أنه عاش فترة في السعودية و يعلم فبركة الجزيرة ومبالغتها و كيف أن محافظ الإسكندرية شخصية محترمة و مش ممكن يكون بيكذب. لقلة معلوماتي أوافق مؤقتا على مضض ...ثم :ا
ا:بس يستاهلوا خليهم يتلموا شموا نفسهم اليومين دول
ب: نعم!!! ا
ا: آآه... زمان لما كنتي تتخانقي مع حد فيهم ماكانش يجرؤ يلمس قميصك
ب: ازاي يعني؟ ده مواطن زيه زيك و زيي بالضبط، لو شتمته أو مسكت قميصه له حق يرد
ا: لا ماهو كلامك و اللي زيك ده هو اللي مبوظ الدنيا..مبارك مديهم كل حاجة
ب: هو مبارك بيدي حاجة لحد
تكلم عن تشويه صورة مصر بالخارج، قلت أكلمه بمنطقه
ب: طيب ماهو ده ها يسيء لنا أكتر المسيحيين عايشين في وسطينا و احنا مش قادرين نحميهم
لم أقصد بما سبق إطلاقا أن المسلمين أصحاب البلد ، فقط قصدت المسلمين كأغلبية . المهم كان الرد
ا: لأ دول مابيدفعوش الجزية
ب: و يدفعوها ليه دول مواطنين... لو هنتكلم عن زمان كان الجيش كله مسلمين بس و بيحموا الأقباط، إنما دلوقتي في أي حرب المسلم و المسيحي مع بعض و التجنيد ماشي على الاتنين
ولا حياة لمن تنادي، وصلت لوجهتي و نزلت في حالة غليان و لا أعرف كيف يمكن علاج مثل هذا الجهل و التشوه ليس في المفاهيم فقط ولكن حتى مبادئ الإنسانية
فإذا كانت بعض الأحداث تستفزك للكلام، بعضها من فرط غبائه و قسوته و بما يثيره من غضب يدفعك للصمت. فقط أستمع و أتابع على الشاشات و عندما أفكر في تحرك بسيط كإرسال ما كتبه جار القمر لكل من أعرف أنه لم يقرأه أتراجع...هل سيفهم كل من يقرأ ما كتب؟ أم ستتغلب عصبية البعض و غباء البعض الآخر فلا يروون سوى تعليقات متعصبة خرجت في لحظة عاطفية و لها ما يبررها؟ حسنا...أرسل ما كتبه أولا لمن أثق في حكمهم و ما كتبه ثانيا للجميع
سمعت بالحدث مساء الجمعة و تصادف وجودي في الشارع بعدها بنصف ساعة. ركبت تاكسي و لاحظت أن إذاعة القرآن الكريم فيها حديث عن شيء من قبيل التسامح أو ما شابهه فأسأل السائق عن رأيه...نتجادل في تضارب الأنباء في الجزيرة و الإذاعة المصرية، يخبرني أنه عاش فترة في السعودية و يعلم فبركة الجزيرة ومبالغتها و كيف أن محافظ الإسكندرية شخصية محترمة و مش ممكن يكون بيكذب. لقلة معلوماتي أوافق مؤقتا على مضض ...ثم :ا
ا:بس يستاهلوا خليهم يتلموا شموا نفسهم اليومين دول
ب: نعم!!! ا
ا: آآه... زمان لما كنتي تتخانقي مع حد فيهم ماكانش يجرؤ يلمس قميصك
ب: ازاي يعني؟ ده مواطن زيه زيك و زيي بالضبط، لو شتمته أو مسكت قميصه له حق يرد
ا: لا ماهو كلامك و اللي زيك ده هو اللي مبوظ الدنيا..مبارك مديهم كل حاجة
ب: هو مبارك بيدي حاجة لحد
تكلم عن تشويه صورة مصر بالخارج، قلت أكلمه بمنطقه
ب: طيب ماهو ده ها يسيء لنا أكتر المسيحيين عايشين في وسطينا و احنا مش قادرين نحميهم
لم أقصد بما سبق إطلاقا أن المسلمين أصحاب البلد ، فقط قصدت المسلمين كأغلبية . المهم كان الرد
ا: لأ دول مابيدفعوش الجزية
ب: و يدفعوها ليه دول مواطنين... لو هنتكلم عن زمان كان الجيش كله مسلمين بس و بيحموا الأقباط، إنما دلوقتي في أي حرب المسلم و المسيحي مع بعض و التجنيد ماشي على الاتنين
ولا حياة لمن تنادي، وصلت لوجهتي و نزلت في حالة غليان و لا أعرف كيف يمكن علاج مثل هذا الجهل و التشوه ليس في المفاهيم فقط ولكن حتى مبادئ الإنسانية
..............................
السبت
تعرض قناة الجزيرة مباشر وقائع مؤتمر تضامن للفصائل المسيحية المختلفة بلبنان مع أقباط مصر بحضور السفير المصري. ألا حظ لافتة مستفزة تحملها فتاة لبنانية "مصر أم الإرهاب مش أم الدنيا" وأشعر بالغضب و الحنق الحقيقي. أتذكر من ثماني سنوات كنت في إمارة الشارقة أتحدث مع بنات من هناك و تفاجئني واحدة بمقولة " طبعا مش مصر أم الدنيا". أقول فاجأتني لأنها ذكرتني بهذه المقولة التي كنت قد نسيتها في خضم بعض الإحباطات و انعدام أسباب الانتماء...فاجأتني لأنها قالتها بصدق في حين كنت قد أوشكت على الكفر بها
ولكن الآن مصر هي بحق ملطشة للجميع، الكل ينتظر جنازة و يشبع فيها لطم ... ولكن مادامت هانت علينا و تركناها للسفهاء يحكمونها فلماذا لا تهون على الآخرين؟
...........................
الأحد
أشرح لطالبين عندي أهمية تقديم دليل علمي " لإثبات النظريات"و أضيف أن جزء مما سبب ثورة المسيحيين و غضب المسلمين – بجانب الحدث نفسه- تقديم الأمن لنظرية غير مقنعة مفادها أن مختل عقليا قام بالحادث دون دليل عقلي مقنع. فكيف قام هذا الشخص بالتحرك في ثلاثة أماكن في نفس الوقت خاصة أن المسافة بين كنيستين منهما كما جاء في بعض التقارير من أول إسكندرية لآخرها؟ مع الوضع في الاعتبار أنه يتحرك بسيفين في يديه و حافي القدمين و يرتدي فانلة مهترئة ؟ محاولة الأمن للطرمخة على الموضوع استفزت الناس
يسألني طالب:
هو إيه اللي حصل يوم الجمعة؟
السبت
تعرض قناة الجزيرة مباشر وقائع مؤتمر تضامن للفصائل المسيحية المختلفة بلبنان مع أقباط مصر بحضور السفير المصري. ألا حظ لافتة مستفزة تحملها فتاة لبنانية "مصر أم الإرهاب مش أم الدنيا" وأشعر بالغضب و الحنق الحقيقي. أتذكر من ثماني سنوات كنت في إمارة الشارقة أتحدث مع بنات من هناك و تفاجئني واحدة بمقولة " طبعا مش مصر أم الدنيا". أقول فاجأتني لأنها ذكرتني بهذه المقولة التي كنت قد نسيتها في خضم بعض الإحباطات و انعدام أسباب الانتماء...فاجأتني لأنها قالتها بصدق في حين كنت قد أوشكت على الكفر بها
ولكن الآن مصر هي بحق ملطشة للجميع، الكل ينتظر جنازة و يشبع فيها لطم ... ولكن مادامت هانت علينا و تركناها للسفهاء يحكمونها فلماذا لا تهون على الآخرين؟
...........................
الأحد
أشرح لطالبين عندي أهمية تقديم دليل علمي " لإثبات النظريات"و أضيف أن جزء مما سبب ثورة المسيحيين و غضب المسلمين – بجانب الحدث نفسه- تقديم الأمن لنظرية غير مقنعة مفادها أن مختل عقليا قام بالحادث دون دليل عقلي مقنع. فكيف قام هذا الشخص بالتحرك في ثلاثة أماكن في نفس الوقت خاصة أن المسافة بين كنيستين منهما كما جاء في بعض التقارير من أول إسكندرية لآخرها؟ مع الوضع في الاعتبار أنه يتحرك بسيفين في يديه و حافي القدمين و يرتدي فانلة مهترئة ؟ محاولة الأمن للطرمخة على الموضوع استفزت الناس
يسألني طالب:
هو إيه اللي حصل يوم الجمعة؟
.........
الجزيرة تلتزم الصمت و العاشرة مساء تعرض تقرير يفيد بسيطرة الأمن على الوضع و إجراء مصالحة ما، مع مشهد معبر لمظاهرة /مسيرة لناس تهتف عاش الهلال مع الصليب و هم يبتسمون للكاميرا و غير منظمين على الإطلاق و ليس مستبعد كونهم كومبارس الحزب الوطني أو بلطجيته
.................................
تكلم الكثيرون كل محاولا تحليل ما حدث. الإخوان لزقوها في الأمن كمحاولة لتمديد قانون الطوارئ، و برغم إيماني بغباء الأمن المطلق - و شهادة جار القمر بمساهمة الأمن في تصعيد الأمور – إلا أني أتساءل عن مصلحة النظام في لفت أنظار أوروبا و أمريكا لما يحدث بالداخل و عجزه عن السيطرة عليه. كذلك تحدثوا عن اضطهاد المصريين ككل من قبل النظام و كيف يتم مثلا الزج بالشباب المسلم في السجون- أعتقد أني سمعت هذا الكلام بالتحديد في "ما وراء الخبر" على الجزيرة يوم السبت
طيب...الإخوان عندهم حق إن النظام مضطهد الجميع بشكل أو بآخر وإنه من أسباب تفاقم الأزمات و الكراهية في الشارع. ذهب لهذا الرأي كذلك مجدي مهنا و كريمة كمال و نبيل عبد الفتاح في العاشرة مساء عندما تحدثوا عن الاستقطاب الحادث في الشارع المصري بين الإسلام و المسيحية و غياب أو تغييب أي أرضية سياسية أو اجتماعية مشتركة تجمع الناس ( مع ملاحظة أن الإسلام و المسيحية أساسا بينهما الكثيرمن المناطق المشتركة و لكن هناك من له مصلحة في التركيز على أوجه الاختلاف)ا
الجزيرة تلتزم الصمت و العاشرة مساء تعرض تقرير يفيد بسيطرة الأمن على الوضع و إجراء مصالحة ما، مع مشهد معبر لمظاهرة /مسيرة لناس تهتف عاش الهلال مع الصليب و هم يبتسمون للكاميرا و غير منظمين على الإطلاق و ليس مستبعد كونهم كومبارس الحزب الوطني أو بلطجيته
.................................
تكلم الكثيرون كل محاولا تحليل ما حدث. الإخوان لزقوها في الأمن كمحاولة لتمديد قانون الطوارئ، و برغم إيماني بغباء الأمن المطلق - و شهادة جار القمر بمساهمة الأمن في تصعيد الأمور – إلا أني أتساءل عن مصلحة النظام في لفت أنظار أوروبا و أمريكا لما يحدث بالداخل و عجزه عن السيطرة عليه. كذلك تحدثوا عن اضطهاد المصريين ككل من قبل النظام و كيف يتم مثلا الزج بالشباب المسلم في السجون- أعتقد أني سمعت هذا الكلام بالتحديد في "ما وراء الخبر" على الجزيرة يوم السبت
طيب...الإخوان عندهم حق إن النظام مضطهد الجميع بشكل أو بآخر وإنه من أسباب تفاقم الأزمات و الكراهية في الشارع. ذهب لهذا الرأي كذلك مجدي مهنا و كريمة كمال و نبيل عبد الفتاح في العاشرة مساء عندما تحدثوا عن الاستقطاب الحادث في الشارع المصري بين الإسلام و المسيحية و غياب أو تغييب أي أرضية سياسية أو اجتماعية مشتركة تجمع الناس ( مع ملاحظة أن الإسلام و المسيحية أساسا بينهما الكثيرمن المناطق المشتركة و لكن هناك من له مصلحة في التركيز على أوجه الاختلاف)ا
لن نختلف على مسئولية النظام...ولكن كان أولى بالإخوان التحدث عن التعصب الموجود في الشارع وليس غض البصر عنه، بالذات إذا كانوا يروجون لأنفسهم ككتلة سياسية بمرجعية دينية و تاريخ معروف لا يخلو من شبهات. عندما يتكلم الإخوان عن أن النظام بيمسك/يضطهد شباب الإخوان و التيار الإسلامي و لا يفعل المثل بالشباب المسيحي يجب وضع ذلك في إطاره بمعنى أن النظام يضطهد الإخوان على أساس أنهم قوة سياسية و ليس قوة دينية في الأساس ، و بالتالي لا يصح القياس و لا يمكن الرد على شكاوى الأقباط بضياع بعض حقوقهم بأن" ما الإخوان كمان مضطهدين". الإخوان مش كل المسلمين وترديد هذا الكلام ببساطة بيخلق مشاعر اضطهاد و ظلم و احتقان غير مبرر من عينة ما قاله لي سائق التاكسي - إن مبارك مديهم حقهم و زيادة
كذلك عند متابعة هتافات الأقباط في مظاهرات احتجاجهم لاحظت نوعين من الهتافات أحزناني بشكل كبير. الأول من عينة "حسني مبارك فينك فينك...أمن الدولة بينا و بينك" على وزن الهتاف الشهير "يا حرية فينك فينك ...أمن الدولة بينا و بينك" و ما أكبر الفرق بين الهتاف الأول و الثاني هو عمق الفرق بين "مبارك" و" الحرية"ا
في مواجهة من يستجير الأقباط بالرئيس؟ ما رأيته و أراه و سأظل أراه أن الجميع في وجه النظام هو ما يجب أن نتمسك به في هذه المرحلة الحرجة و ليس أي شيء آخر. عموما الرئيس رد بشكل بليغ جدا "بأن الوحدة الوطنية في مصر نموذج فريد" أو شيء من هذا القبيل...تقريبا ما سمعش عن اللي حصل أو اكتفى برواية الأمن بأنها حالة فردية قام بها مختل عقلي
النوع الثاني من الهتافات كان "بالروح بالدم نفديكي يا كنيستنا" على وزن "بالروح و الدم نفديك يا إسلام" هتاف التيار الإسلامي الشهير- و طبعا على وزن الهتاف الأعظم "بالروح بالدم نفديك يا مبارك" هتاف الحزب الوطني. لا أذكر أني سمعتها "بالروح بالدم نفديكي يا مصر/ يا بلدنا". في أحداث محرم بك الأخيرة كرهت النعرة المتطرفة في مظاهرات الاحتجاج و التي كانت نتيجتها موت ثلاثة أو أربعة من المسلمين بسبب التدافع و الصدامات و الغاز المسيل للدموع، و شرح العقلاء كيف أن مثل هذه الأمور يجب التعامل معها على أساس قانوني...يعني اللي مش عاجبه مسرحية يروح يرفع قضية و يحترم القضاء و حكم القانون في النهاية إنما بلاش تهييج الناس. وبالتالي لا أجد مظاهرات الأقباط رد فعل مبالغ فيه أو غير عاقل، بالعكس فهو طبيعي جدا حتى مع التسليم بأن الحادثة فردية. اشمعنى يعني المسلمين يقوموا الدنيا عشان مسرحية و يتحمقوا أوي و المسيحيين لأ خاصة لما تكون المسألة فيها حياة بني آدم؟ الاحتقان و المبالغة في رد الفعل يولد المزيد من الاحتقان
واختزال فكرة الوطن في مؤسسة أو عقيدة دينية هو نتيجة مباشرة أو متضمنة لاختزال المعنى الكبير للوطن في شخصية بني آدم واحد/ رئيس
نعمل إيه؟ صاحب مدونة العدالة للجميع كتب تدوينة مهمة في هذا الإطار
14 Comments:
At 4/18/2006 2:36 AM, El3en Elsehrya said…
Is the Coptic Jihad begining.
Are we trying to imitate Lebanon, so copts can have the same rights as in lebanese politics.
We shall see.
At 4/18/2006 10:22 PM, Anonymous said…
I WANT TO ASK EL3EN ELSHRYA IF IT IS SOMETHING T WRONG IF COPTS TAKE THEIR POLITICL AND MORE IMPORTANT SOCIALBLE RIGHTS AS PEOPLE IN LEBANON????
GOD BLESS THIS COUNTRY
At 4/18/2006 11:59 PM, El3en Elsehrya said…
There is nothing wrong for copts to take their rights.
I am not denying that they lack some rights , this is for sure.
But, setting a fixed example , like Lebanon is the wrong thing, the constitution of Egypt and Lebanon is different, the percentage of christians in Lebanon is higher so it allows them majority thence, they have rights they would not have anywhere.
Also, people keep criticizing the word "JIHAD" as it signifies violent and bloody way for acquisition of rights, then why are we not doing the same here.
All what I care about is the integrity of the country.
I am against mixing the files.
Yes, copts need and should have more rights.
No, for pre-determined examples.
At 4/19/2006 2:09 AM, El3en Elsehrya said…
This comment has been removed by a blog administrator.
At 4/19/2006 2:15 AM, El3en Elsehrya said…
This comment has been removed by a blog administrator.
At 4/19/2006 2:24 AM, El3en Elsehrya said…
Well.
I guess u are the one who needs to read about the demographica of the region.
First of all, there is no true census in Lebanon since 1932.
When the lebanese constitution was put,Christians and Druze were 50 %
Sunni's and Shiite were 50 %.
Christins were the biggest single block in the lebanese politics constituting about 40 % of all political power or votes.
Because of this , they could suport a constitution that allowed them to Have the position of presidency automatically.
In Egypt, it is quite differnet. We are about 80 % Moslems, and 20 % christians and this is according to christian sources, cause the official sources outs chrisitans at 6 - 10 %.
Furthermore, 99 % of Moslems in Egypt are Sunni's.
This situation is by no means similar to Lebanon.
Conistitution should come from a democratic process, democracy represents what the majority wants.
This is the reality of the Egyptian demography, Anybody does not like it, we can do nothing for him.
The bottom line is tthat we are all Egyptian, we should have all the smae rights, I am with Chrisitians on that theme.
AS far as the lebanese thing, then u are really asking for trouble and not even caring about the integrity of Egypt, cause despite the differnece in demography, Lenbanon had the worst civil war for decades, do u want the same in Egypt.
Do u want to alter the Social Justice by applying rules where christian : moslems is 1 :1 to eher it is 1 : 5.
U go read anything about politics and then talk, do not talk of anger, u r the as fanatic as those moslems u r complaining of.
for further reading on Lebanese demographics , u may wanna see
http://www.state.gov/g/drl/rls/irf/2001/5615.htm
http://www.answers.com/topic/demographics-of-lebanon
http://en.wikipedia.org/wiki/Demographics_of_Lebanon
At 4/19/2006 4:39 AM, arabesque said…
el3en elsehrya
I didn't get ur point about the "Coptic Jihad" at first place. Actually, nobody talked of that except you.
What I mean is that I see the Coptic protest very legitimate; it is the reaction to all the sectarian tension that has been rising recently. The riots of Muharam Bek play were one manifestation of this tension on the muslim part, and it was really exaggerated and just led to death. I also find the Coptic anger very healthy as it is the beginning of saying "ya ppl we do have a problem and should find some solutions instead of dealing with it like an ostrich" or leaving it to the security which really did nothing those last years except fueling the matter.
There is no talk about a Lebanon model here. Starting a dialogue to face what has been happening to Egyptians is all that matter now, but a real, true and sane dialogue not the sort of stupid things our governments is used to.
If it is a real dialogue, the results will be satisfactory for all, or let's say the majority of both muslims and christians.
At 4/19/2006 6:21 AM, El3en Elsehrya said…
Look this website
www.koptikjihad.blogspot.com
Read it on. It is not me who came out with the expression.
If you see what all the copts -specially- those outside Egypt say, you would understand what I mean.
At 4/19/2006 6:40 AM, El3en Elsehrya said…
This comment has been removed by a blog administrator.
At 4/19/2006 6:41 AM, El3en Elsehrya said…
Finally arabesque,
I do NOT disagree with the main stream of whatyou and most of the Egy-bloggers mentioned in their posts.
U can in fact read what I said immediately after the Alex. events.
http://almeezan.blogspot.com/2006/04/burn-it-so-he-can-stay.html
I am only trying to give everything its exact size.
We also behave emotionally and irrationally as response to what happened and run to deny any link to the events as if we are accussed.
If represent the majority of Moslems -which I think- then we are as hurt as the christians with those attacks. but we can not be held responsible for it.
The governement is particularly responsible, and should be blamed for.
On the other hands we should be aware of all dimentions and motives of all parts of this current dilemma, not all of them are sincere, most are, but not all.
Again we should give everything tis exact size.
Also, the current identity crisis that makes Moslems and Christians prioritize their religion to their National i.e. EGYPTIAN identity is a major contributor ro the deep conflict. This identity crisis is a direct result of the current regime who is very clever in destroying the sense of belonging and Loyalty.
Yes , we should discuss it loudly and clearly " said it beofre"
Yes, chrisitians need more rights to feel as Egyptian as the rest of the community.
But the non sense about separation, or that we are the original inhabitants, or the new flag for copts is all bullshit.
I hope this clarify my position...!!!!!!!
At 4/19/2006 10:05 PM, Anonymous said…
el3en elsahrya : why didnt u put links to blogs of fanatic muslims
like timo el samaka, just to be fair not to compete the extemist of the majority by the minority.
then let me ask u a question
r the blogs that u refer to as extremes, is it a sudden action from them to be extremist ,as u wanna say, or a reaction against the fanatic extreme enviroment they r living in??????
r they extremists because they obsorded that from the islamic society around them or they just have orders to be extremists
let me tell u the last thing who recieves extemists will never give except extremists so thank god that they r not too much
really god bless this country and it's people
At 6/08/2006 5:02 PM, Anonymous said…
This comment has been removed by a blog administrator.
At 7/22/2006 5:39 PM, Anonymous said…
This comment has been removed by a blog administrator.
At 2/23/2007 11:29 AM, Anonymous said…
Very cool design! Useful information. Go on! blowjob pics dance revolution dreamcast building insurance calculator stop+smoking+medication Global holiday multi trip insurance mortgage insurance quote instant homeowners insurance quotes City garden home insurance Fishing in mexico chihuahua Affordable search engine promotion increases web t Control filter parental collins brothers jeep redundancy mortgage insurance in scotland alpha casualty company insurance property Free bontril medication information Cal grant c supplement Discount power wheel chair parts Ii clomid Does clomid make you late Val's accounting
Post a Comment
<< Home